L’ONU rend hommage à Nelson Mandela, un des grands dirigeants de l’humanité

Photo : ONU

Les Nations Unies ont rendu hommage lundi à Nelson Mandela, ancien dirigeant de l’Afrique du Sud et héros de la lutte contre l’apartheid, lors d’un Sommet au cours duquel le chef de l’ONU, António Guterres, l’a qualifié de l’un « des grands dirigeants de l’humanité ». « Il incarnait les plus hautes valeurs des Nations Unies. Il a consacré sa vie à servir sa communauté – en tant qu’avocat, prisonnier d’opinion, artisan de la paix, président et ancien respecté. Il chérissait l’idéal d’une société démocratique et libre dans laquelle tous vivent ensemble dans l’égalité et l’harmonie », a dit M. Guterres dans un discours à ce Sommet. Plus tôt, le Secrétaire général a dévoilé une statue de Nelson Mandela, au siège de l’organisation, à New York. Version arabe, défilez vers le bas

إعلان سياسي في الجمعية العامة لتعزيز القيم التي جسدها نيلسون مانديلا

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قمة نيلسون مانديلا للسلام، في الذكرى المئوية لميلاد زعيم جنوب أفريقيا الراحل الذي جسد كفاحه ضد الفصل العنصري قيم الحرية والمصالحة والتسامح.

وستعتمد الجمعية إعلانا يؤكد الالتزام بالسلام ومنع نشوب الصراعات وتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وقبيل الفعالية أهدت جنوب أفريقيا تمثالا لزعيمها الراحل نيلسون مانديلا إلى الأمم المتحدة.

الأمين العام قال إن مانديلا أحد أعظم القادة في تاريخ البشرية، وإنه جسد أعلى قيم الأمم المتحدة من السلام والتسامح والتراحم والكرامة البشرية.

“كان بطلا لكل الناس، في كلماته وأفعاله. كان مستعدا ليحارب ويموت من أجل القيم التي كان يعتز بها. عندما وصل إلى قمة السلطة ليصبح رئيسا لبلده المحبوب، كان مثالا ما زال صداه يتردد بأنحاء أفريقيا والعالم. ترك المنصب بعد فترة واحدة، واثقا في استدامة الديمقراطية الجديدة في جنوب أفريقيا. لم يسع إلى تولي السلطة من أجل السلطة، ولكن ليخدم الناس.”