انطلاق ورشة العمل حول تعزيز التعاون الفني بين الجمهورية التونسية والإسكوا مطر: تونس لم تتوقف عن ابهار العالم بقدرتها على تحدي الصعاب

السيدة خولة مطر، نائب الأمين التنفيذي لدعم البرامج بالاسكوا

تونس، 13 مارس 2017 – اعتبرت اليوم الدكتورة خولة مطر نائبة الامينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أنّ المنطقة تمرّ بأكثر المراحل خطورة وصعوبة في التاريخ الحديث وتواجه دولها تحديات كبيرة ليس اولها نفس تلك الاسباب التي قامت من اجلها الانتفاضات والثورات العربية منذ العام 2011 وكانت انطلاقتها او شرارتها الاولى من تونس التي لم تتوقف عن ابهار العالم بقدرتها على تحدي الصعاب والمضي قدما في طريق قد يبدو صعباً في بداياته. كلام مطر جاء خلال افتتاحها ورشة العمل الوطنية حول “تعزيز التعاون الفني بين الجمهورية التونسية والاسكوا” التي تستضيفها تونس في 13 و14 آذار/مارس 2017 في فندق شيراتون، قمرت.

وقالت مطر إن دول منطقة الاسكوا تواجه حالياً تحدي السلام، والامن والاستقرار ومواجهة مشكلاتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية والتصدي لآثارها. ولن يتحقق الامن والاستقرار في المنطقة العربية، وهو ما تأمله شعوبها، دون تحسين نوعية الحياة ومستوى المعيشة والغاء كافة انواع التمييز والفروقات وانهاء الظلم الذي أصبح جزءاً من حياة المواطنين اليومية.

وأشارت مطر إلى انّ ورشة العمل هذه التي تنظمها الإسكوا على الصعيد الوطني هي الأولى من نوعها منذ انضمام الجمهورية التونسية الى عضوية اللجنة، وقد تم اختيار الجمهورية التونسية باعتبارها أحد البلدان التي يحتذى بها في المنطقة في مجال بلورة وتطبيق مفاهيم التنمية المستدامة.

ولفتت مطر إلى أنّ التنمية هي بالضرورة عمل تشاركي جماعي يتطلب التنسيق والتكامل في الأدوار الإقليمية والوطنية. والتنمية أيضا عمل علمي ومنهجي مبني على البحث والتفكير والتزام الموضوعية والاستناد الى المعارف الحديثة في مجالات التنمية المختلفة وفي مجال إدارة العملية التنموية نفسها.  والتنمية أخيرا هي عملية مستمرة، ومن هنا ضرورة ان تتخذ طابعاً مؤسسياً يضمن الاستدامة وتراكم الخبرات والتجارب. ولذلك هي قائمة على التشاركية والعلمية والمؤسسية.

ورشة العمل

والهدف من ورشة العمل التي افتتحت صباح اليوم هو إلقاء الضوء على الدور الذي تؤديه الإسكوا في مجال التعاون الفني، ضمن الصلاحيات الممنوحة لها، وكيفية الاستفادة من خدماتها بشكل فعّال والتركيز على أهمية التشبيك في مجال التعاون الفني لتبادل المعرفة والآليات التي يمكن استخدامها في هذا المجال. كما تهدف الورشة إلى مناقشة أولويات مختلف الوزارات المعنية ووكالات الأمم المتحدة العاملة في تونس وتحديد المجالات التي يمكن للإسكوا تقديم الدعم الفني فيها. إلى ذلك، تطمح الورشة إلى المساهمة في تطوير خطة عمل مع الجهات المعنية تكون أساسًا للتعاون الفني بين الإسكوا والجمهورية التونسية للفترة المقبلة.

ويتناول الاجتماع المواضيع التالية: الدور الإقليمي للإسكوا في المنطقة العربية في إطار برامجها الفرعية السبعة؛ وبرنامج التعاون الفني في الإسكوا وإنجازاته في تونس؛ وآليات عمل برنامج التعاون الفني؛ والأولويات والاحتياجات في مجال التعاون الفني في تونس؛ ودور الإسكوا في المساهمة بتلبية احتياجات الجمهورية التونسية من خلال مقترح خطة عمل تكون أساسًا للتعاون الفني بين الطرفين.

* *** *

لمزيد من المعلومات:

نبيل أبو ضرغم، المسؤول عن وحدة الإتصال والإعلام: 0096170993144 البريد الإلكتروني: dargham@un.org

السيدة مران أبي زكي: 0096176046402 البريد الإلكتروني: abi-zaki@un.org

السيدة رانيا حرب: 0096170963761 البريد الإلكتروني: harb1@un.org

لمزيدٍ من الأخبار:

موقع الإسكوا الجديد على الانترنت: www.unescwa.org

فايسبوك: https://www.facebook.com/unescwa  و تويتر@ESCWACIU :