تعزيز التعاون الفني بين الجمهورية التونسية والإسكوا : ورشة عمل يومي 13 و14 مارس 2017

السيدة خولة مطر، نائب الأمين التنفيذي لدعم البرامج بالاسكوا/مركز الأمم المتحدة للإعلام بتونس

تنظم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ورشة عمل تحت عنوان “تعزيز التعاون الفني بين الجمهورية التونسية والإسكوا” وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 13 و14مارس 2017. وتأتي هذه الورشة عطفاً على زيارة الأمينة التنفيذية للإسكوا إلى تونس وتوقيع الاتفاق الإطاري للتعاون الفني بين حكومة الجمهورية التونسية والإسكوا بعنوان: “نحو تنمية اقتصادية شاملة في تونس”، وذلك في 17 سبتمبر 2014. وقد حدد  الاتفاق سبعة مجالات أساسية للتعاون بين الطرفين.

وتسعى ورشة العمل إلى إلقاء الضوء على الدور الذي تؤديه الإسكوا في مجال التعاون الفني، ضمن الصلاحيات الممنوحة لها، وكيفية الاستفادة من خدماتها بشكل فعّال وإلى التركيز على أهمية التشبيك في مجال التعاون الفني لتبادل المعرفة والآليات التي يمكن استخدامها في هذا المجال. كما تهدف إلى مناقشة أولويات مختلف الوزارات المعنية ووكالات الأمم المتحدة العاملة في تونس وتحديد المجالات التي يمكن للإسكوا تقديم الدعم الفني فيها. إلى ذلك، تطمح الورشة إلى المساهمة في تطوير خطة عمل مع الجهات المعنية تكون أساسًا للتعاون الفني بين الإسكوا والجمهورية التونسية للفترة المقبلة.

ويتناول الاجتماع المواضيع التالية: الدور الإقليمي للإسكوا في المنطقة العربية في إطار برامجها الفرعية السبعة؛ وبرنامج التعاون الفني في الإسكوا وإنجازاته في تونس؛ وآليات عمل برنامج التعاون الفني؛ والأولويات والاحتياجات في مجال التعاون الفني في تونس؛ ودور الإسكوا في المساهمة بتلبية احتياجات الجمهورية التونسية من خلال مقترح خطة عمل تكون أساسًا للتعاون الفني بين الطرفين.

ويشارك في ورشة العمل أعضاء شبكة التعاون الفني لتبادل المعرفة الذين تمّ ترشيحهم لتمثيل الجمهورية التونسية ونقاط الاتصال والمسؤولون في الوزارات التونسية المعنية إلى جانب ممثلين عن الإسكوا من قسم تخطيط البرامج والتعاون الفني.