ليون: انتهينا من عملنا ونص الاتفاق الليبي النهائي جاهز للتوقيع

قال الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا برناردينو ليون إن نص الاتفاق الليبي قد وصل إلى مراحله الأخيرة وهو جاهز للتوقيع عليه من قبل جميع الأطراف. جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في وقت متأخر من ليلة 21 سبتمبر 2015 في الصخيرات بالمغرب: ” جئت هذه الليلة لأقول إننا انتهينا من عملنا. لدينا الآن نص نهائي. الجزء المرتبط بعملنا قد اُستكمل. الأمر الآن متروك للأطراف، للمشاركين في الحوار للاستجابة لهذا النص، ولكن ليس من حيث إضافة مزيد من التعليقات أو الرجوع بشيء للتفاوض عليه. 

إنها لحظتهم ولحظة الليبيين بعد أن طالت العملية لفترة أطول بكثير بالفعل مما توقعناه جميعا، يعود الأمر لهم ليقولوا نعم نريد أن نعمل معا ونريد التغلب على هذه التحديات معا، أم لا.”

وقال ليون إذا رفضت الأطراف النص النهائي ، فإنها في هذه الحالة تختار عدم اليقين، ومواجهة الصعوبات في العمل مع المجتمع الدولي، وبطبيعة الحال، سيضع هذا البلد في موقف صعب للغاية. وبالنيابة عن الأمم المتحدة، وجه ليون رسالة لجميع الليبيين حثهم فيها على تأييد نص الاتفاق مشددا على أنه الخيار الوحيد.

وقال ليون إنه وكما هو الحال في جميع المفاوضات والاتفاقات المماثلة  فإن هذا الاتفاق ليس مثاليا، ولكنه ذكر أن حل الأزمة يتمثل في هذه الاتفاقية.