المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تُحيي يوم اللاجئ العالمي لسنة 2018 في تونس

تنظم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم اللاجئ العالمي لسنة 2018 في تونس بسلسلة من الأنشطة تهدف إلى شكر الشعب التونسي الذي يواصل وقوفه بجانب اللاجئين لخلق بيئة حماية ملائمة لهم ولطالبي اللجوء في تونس. وستكون المناسبة أيضاً بمثابة دعوة لتعزيز التضامن مع اللاجئين من قبل المجتمع التونسي، وإلقاء الضوء على المشاركة الايجابية للاجئين في المجتمعات المحلية المضيفة لهم. تشمل الفعاليات ما يلي:

تونس

20 جوان: مهرجان « الرسم من أجل السلام » الذي سيقام بفضاء دار السيدة التابع للمعهد العربي لحقوق الإنسان، حيث سيلتقي أطفال لاجئين مع أطفال تونسيين بهدف تكوين جدارية مشتركة وممارسة ألعاب وأنشطة حول مواضيع السلام والتسامح والعيش المشترك بين الساعة 10:00 صباحا والساعة 13:00 بعد الزوال.

23 جوان: يهدف « يوم المواطنة » المنظم من قبل الكشافة التونسية والذي يرفع شعار « الوقوف مع اللاجئين » المناشدة إلى الدعم العام للوقوف والتضامن مع اللاجئين بمناسبة يوم اللاجئ العالمي. ستشمل الحملة التي تقام في شارع الحبيب بورقيبة بين الساعة 16:00بعد الزوال و الساعة 21:00 ليلا على ورشات عمل للتعريف بالمفوضية واللاجئين والمفاهيم الخاصة بهذا السياق والتطوع والمشاركة المجتمعية الفعالة والاسعافات الأولية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة، كما تتضمن الحملة معارض صغيرة لمنتوجات اللاجئين وحفلة موسيقية وهداية تذكارية للمشاركات المتميزة.

30 جوان: سيعقد الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للاجئ في مدينة الثقافة بالعاصمة كمساهمة مشكورة من وزارة الثقافة التونسية.

وسيتضمن هذا الحدث عروضًا عن التضامن مع اللاجئين بالاضافة الى العروض التي سيقدمها اللاجئين والفنانين التونسيين إلى جانب حفل توزيع جوائز خاصة للاحتفال بقصص نجاح اللاجئين الذين تمكنوا من التعويل على ذواتهم من خلال فرص العمل أو تكوين المشاريع الصغيرة، والاحتفال برواد الأعمال التونسيين لاستجابتهم في تقديم المساعدة للاجئين.

مدنين

23 جوان: سيقام مهرجان يجمع بين الأطفال والكبار في المجمع الثقافي بمدنين لتعزيز وتقوية التضامن بين المجتمعات المحلية التونسية واللاجئين من خلال سلسلة من الأنشطة التفاعلية بما في ذلك مسابقة فنية ورسم للأطفال وعروض أفلام. يعقد هذا الحدث بين الساعة 14:00 بعد الزوال و19:00 ليلا.

صفاقس

24 جوان: ستقام بطولة لكرة القدم جنبا إلى جنب مع عرض موسيقيومسرحي في مركز الكشافة التونسية بصفاقس تعبيراً عنالتضامن المشترك بين اللاجئين والمجتمع التونسي بمناسبة يوم اللاجئ العالمي.

تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركائها: الهلال الأحمر التونسي، المعهد العربي لحقوق الإنسان، وكالة التنمية والاغاثة الأدفنتستية، المجلس الإيطالي للاجئين والكشافة التونسية، بتنظيم جميع هذه الفعاليات سوياً