Michael Bloomberg promet 4,5 millions de dollars pour aider l’ONU à lutter contre le changement climatique

Photo : ONU

L’Envoyé spécial de l’ONU pour l’action climatique, Michael Bloomberg, a annoncé dimanche une contribution de 4,5 millions de dollars au Secrétariat des Nations Unies pour le changement climatique (CCNUCC). Le milliardaire philanthrope et ancien maire de New York s’est engagé en juin dernier à combler le déficit de financement du Secrétariat, causé par le retrait annoncé du président américain Donald Trump de l’Accord de Paris sur le changement climatique. La contribution sera consacrée aux opérations générales du Secrétariat, et permettra notamment d’aider les pays à atteindre les objectifs de réduction des émissions de gaz à effet de serre conformément à l’accord accepté par 193 États dans la capitale française en 2015. Version arabe, défilez vers le bas.

Fin mars, le Congrès des États-Unis a annoncé qu’il réduirait de 4,5 millions de dollars (de 7,5 millions de dollars à 3 millions de dollars) le financement de la CCNUCC pour cette année, selon un communiqué de presse de Bloomberg Philanthropies.

  1. Bloomberg a annoncé sa contribution sur le programme télévisé de la chaine américaine CBS, ‘Face the Nation’, disant que « l’Amérique s’est engagée et en tant qu’Américain, si le gouvernement ne va pas le faire, nous avons tous une responsabilité ».

Via son compte Twitter, le Secrétaire général de l’ONU, António Guterres, s’est déclaré être « très reconnaissant à Michael Bloomberg, non seulement pour son généreux soutien aux Nations Unies, mais aussi pour son leadership mondial sur l’action climatique».

مؤسسة بلومبرغ الخيرية تتبرع بـ 4.5 مليون دولار للتصدي لتغير المناخ

رحبت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المعنية بتغير المناخ بإعلان مؤسسة بلومبرغ الخيرية عن مساهمة مالية تبلغ 4.5 مليون دولار أمريكي لدعم عمل الاتفاقية. وأشار البيان الصادر عن الاتفاقية إلى أن هذه المساهمة تأتي في وقت حرج، ارتفعت فيه نسبة التعهدات غير المسددة من الأطراف وانخفضت أيضا المساهمات الطوعية من الجهات المانحة. وأوضح البيان أن هذه المساهمة سوف تعزز قدرة الأمم المتحدة لدعم البلدان النامية، وتنفيذ التوعية الاستراتيجية لتعزيز العمل المناخي بين أصحاب المصلحة في المدن والأقاليم، والأعمال والمجتمع المدني ومعالجة الاحتياجات المؤسسية في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وترحب الاتفاقية بالدعم الذي تتلقاه سواء من الأطراف أو أصحاب المصلحة غير الأطراف، مما يساعدها على تحقيق الإمكانيات الكاملة لاتفاقية وبروتوكول كيوتو واتفاقية باريس. وأشار البيان إلى أن المساهمة التي تقدمت بها مؤسسة بلومبرغ الخيرية تعادل الدعم المقدم من حكومات وطنية وأصحاب المصلحة الآخرين. وقال بلومبرغ في هذا الشأن:

 » لقد تعهدت الولايات المتحدة بالعمل مع بقية دول العالم على مكافحة التغير المناخي بموجب اتفاقية باريس، بما يشمل توفير نصيبنا العادل من التمويل لمساعدة البلدان على تحقيق أهدافها. إن مؤسستنا تقدم هذا التمويل لأمانة تغير المناخ في الأمم المتحدة كجزء من عملنا للـتأكيد على أن الشعب الأمريكي قادر على الوفاء بالالتزام الذي تم التعهد به بموجب اتفاقية باريس. » من جهتها أوضحت باتريسيا إيسبينوزا المديرة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المعنية بتغير المناخ بأن الدعم المالي من هذا النوع مهم جدا من أجل تعبئة العمل المناخي لتحقيق رؤية 2020 وتعزيز التآزر بين القطاعات والمناطق الجغرافية في سياق التنمية المستدامة. وأضافت: 

« عندما اعتمدت البلدان اتفاقية باريس التاريخية للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية، أدركت أيضا أن تحقيق هذا الهدف سيتخذ إجراءات مناخ عالمية واسعة النطاق في جميع القطاعات العامة والخاصة. إنني أرحب بهذه المساهمة السخية من مؤسسة بلومبرغ الخيرية باعتبارها إدراكا عمليا مهما لحاجتنا إلى العمل معا، ولزيادة استجابتنا لتغير المناخ « .